البحث

أضف كلمة البحث



إستفتاء ..
هل سيقود الامير مشعل بن سعود هيئة أعضاء شرف النصر كما كان يقودها الأمير منصور بن سعود ثم الأمير تركي بن ناصر ؟
نعم
لا

 

القائمة البريدية

أضف الإيميل الشخصى
اشتراك
إلغاء الاشتراك


لقاءات صحفية »
الدويش في حوار مع (النادي) الالكترونية

 

 الدويش في حوار مع (النادي) الالكترونية : مع كارينيو مات نصر (الطقطقة) وبدأ نصر المفخرة

ماجد عبدالله حصل على حقوق اعتزاله كاملة
- احترم الهلال الكيان والأشخاص  ولكني في سجال مع إعلامه
- القناة الرياضية تبعد النصراويين وتقرب الهلاليين
- خط الستة رفع سقف الحرية وطمس الخطوط الحمراء
- لن يتطور التحكيم السعودي  طالما أنه يدار من خارج لجنته
- فوده انتقائي ومتناقض ونصراويان وصفوني (بالعميد(

حوار :  عبدالعزيز العضاضي

محمد الدويش بقي صامداً طول السنين وحبر قلمه لا يجف، عرف برأيه المستقل، تعمدنا في موقع صحيفة (النادي) الاليكتروني أن نخرج ما في جعبته ،وحصلنا على الكثير ليبدأ بنا منذ الوهلة الأولى التي دخل فيها مجال الإعلام مرورا بتخصصه القانوني وكتاباته اليومية التي قال عنها: إنه متعة دنيوية، ولقب بعميد الكتاب الذي اشتهر به .. ومن هم الذين سموه به ليكشف الكثير من الخفايا التي يقولها الدويش لأول مرة عبر (النادي) في حوار مختلف :

•             نرحب بك عبر صحيفة( النادي) ابا سليمان .

-              مرحباً بكم

•             اشتهرت صحفياً وقانونياً حدثنا عن كلاهما وكيف مزجت بينهما؟

-              في القانون تدرجت وظيفيا إلى أن أصبحت مديراً عاماً للشؤون القانونية في وزارة العمل ، وفي الصحافة انتقلت من العمل الميداني كمراسل لمدة أربع سنوات إلى محرر ثم كاتباً، واللغة القانونية واضحة في كتاباتي .

•          من أطلق عليك لقب (عميد الكتاب).. وهل يشفي هذا اللقب غليل سنين قضيتها في الإعلام ؟

-              شابان نصراويان  قاما مشكورين بتأسيس موقع لي بهذا اللقب ولازالا يشرفان عليه هما ( أبوعبد العزيز و أبوعبدالله)  وأبو عبدالله أو نصراوي واقعي يشرف أيضاً على حسابي في تويتر, وأنا شخصياً لا تعنيني الألقاب مطلقاً

غبت عن البرامج بالظهور بشكل مستمر بعد برنامج خط الستة ، فكيف كانت تجربتك فيه خصوصاً وأن البعض سيقول: إن جميع من ظهر خلاله أساءوا لأنفسهم ؟

-              بعد خط الستة ظهرت  في برنامج (السوبر) عبر قناة (لاين سبورت) طيلة الموسم الماضي ، وحالياً انا مع برنامج الملف الأحمر عبر روتانا خليجية ، وخط الستة هو الذي قدمني للمشاهد الخليجي والعربي وأعتز وأفتخر أنني كنت أحد ضيوفه وأشكر المذيع المبدع محمد نجيب والمعد الذكي سعيد الهلال عل أنهما شرفاني بهذا الاختيار .

هل لخط الستة فضل على البرامج الرياضية في السعودية .. كونه أول من طمس الخطوط الحمراء وأصبح سقف الحرية أعلى من ذي قبل ؟

لاشك في ذلك فهو البرنامج الذي كسر القيود وحطم الأغلال .

أحد ضيوف البرنامج آنذاك قال :إنه برنامج نصراوي .. فكيف ترد عليه ؟

أنا أقول : لم (يشرشح) أي ناد في خط الستة كما (شُرشح) النصر ، ولم يواجه رئيس ناد فيه ما واجهه الأمير فيصل بن تركي

هل ترى أن الهلاليين كانوا محقين بمقاطعتهم له؟

 أنا لا أحبذ المقاطعة وإنما المواجهة ، والافضل ان تشارك وتناقش وتحاور وتقول رأيك ، إلا إذا رفض البرنامج ذلك فعند ذاك لا تثريب عليك إن قاطعت 

حالياً تكتب يومياً عبر صحيفة (الرياضي) هل سنراك كاتباً في إحدى قريناتها قريباً ؟

-أنا كاتب محترف ،ولكنني مرتاح جدا في صحيفة يملكها صلاح البلوي ويرأس تحريرها صالح الخليف .

حدثنا عن الكتابة اليومية ماذا أعطتك وماذا أخذت منك ؟

-لقراءة والكتابة متعتي الأولى . والصعوبة تكمن في اصطياد الفكرة لا في الأسلوب .

لماذا لم تعمل في لجان قانونية في الاتحاد السعودي.. وهل نصراويتك كانت سبباً في ذلك؟

-طالما أنني إعلامي فإنني لن أقبل أي منصب رياضي ، فلا يجتمع منصب وصاحب زاوية رأي .

تتحدث أحياناً عن ثغرات في القانون في بعض لجان الاتحاد .. فما سببها.. وهل عدم الاستعانة بلجان متخصصة سببا في ذلك ؟

-القانون عمل بشري لا يخلو من ثغرات ،ولكن غياب الرياضي المتخصص بالقانون عن صياغة الأنظمة واللوائح الرياضية جعل الثغرات فيهما متعددة .

كيف تقيم عمل لجنتي الانضباط والاستئناف مع اتحاد أحمد عيد .. وبماذا تنصحهم كونك رجل قانون ؟

-دعوتهم الى مراجعة لائحة الانضباط ،ففيها ثغرات وغموض وركاكة صياغة ، وهذا يؤثر على مستوى عملهم لأنهم يُطبقون لائحة مشوهة

هل العمل في اللجان القانونية يتطلب أشخاصا قانونيين فقط ..أم قانونيين ورياضيين؟

-وجود الخبرة الرياضية ولو على سبيل الاستشارة ضروري أما الرئيس والأعضاء فلابد أن يكونوا قانونيين .

كيف هي علاقتك بالهلال وإعلامه .. ومن تربطك معه علاقة لا علاقة لها بالميول؟

-أحترم الهلال الكيان والأشخاص  ولكنني في سجال مع إعلامه دون أن أخلط الموضوع بالشخص ، وإذا كنت فعلت ذلك في الماضي فإنه كانت ردة فعل أو دفاعاً عن النفس غير أنني ومنذ فترة قررت أن أتجاهل كل ما يكتبونه أو يقولونه هم وغيرهم ضدي مطبقاً المثل القائل (الخسران يُقطع المصران) وقد غيرت الكلمة الأولى من المثل وهي (الحقران ) لأنني لا أحقر حتى نملة .

ماذا عن الصحف الرياضية والملاحق المتخصصة، هل بعضها هاجم النصر ومن منها تراه يتعمد ذلك؟

-نعم هناك صحف مع الهلال وضد النصر وهذا واضح كوضوح الرياض وسط جزيرة العرب.  

قلت إن الإعلامي صالح الصالح قال عنه الدكتور محمد باريان إنه اقترب من ان يكون مستشارا في القناة الرياضية..  ولكن غاب عنه المؤهل (الأزرق) هل تقصد ان الصالح نصراويا عكس ما تريده القناة ؟

-أعرف الدكتور باريان عندما كان لاعباً في النصر وقد عملت معه حواراً في صحيفة (عكاظ)  وعندما تم تعيينه مديرا للقنوات الرياضية أرسلت له تهنئة فلم يرد فادركت أنه ناويها,، وهذا ما حدث حين أبعد كل النصراويين وقرّب الهلاليين.   

ما هو الخلاف بين ماجد عبدالله وفيصل بن تركي وهل لحقوق اعتزاله نصيب في ذلك ؟

-لم أتحدث عن هذا فماجد حصل على حقوقه ، و التغريدة التي تقصد تتكلم عن ماجد يوم كان لاعباً وقبل أن يُعرف رئيس النصر الحالي.

أقسمت في القناة الرياضية أن تفضح كل من يعمل ضد النصر .. هناك أعضاء شرف من النصراويين لم يكونوا على وفاق مع الإدارة أكشفهم هنا لتبر قسمك ؟

-قلت لو أعرف نصراوياً يعمل ضد النصر وتحت يدي معلومات مؤكدة لنشرتها وفضحته وحتى الآن لا أعرف ولم يقدم لي الأمير فيصل بن تركي ما يدعم كلامه بأن هناك من يعمل ضده .

مع الأفراح النصراوية العارمة أين حسام الصالح وعمران العمران وسامي الطويل وهم أعضاء شرف بذلوا الغالي والنفيس سلفاً للنادي ؟

-السؤال يوجه لهم وللأمير فيصل بن تركي

بحكم قربك من البيت النصراوي ،..كيف كان النصر وكيف أصبح ؟

لست قريباً ولكنني أتابع ولديّ مصادري, فمنذ عام 1421هـ غاب نصر المفخرة وحضر نصر (الطقطقة) , مع كارينيو وباستثناء مباراتي الأهلي في كأس الأبطال مات نصر (الطقطقة) وبدأ نصر المفخرة بالعودة .

تعد من القلائل الذين ينتقدون بلا قيود ويقولون الحقيقة دوما..ً هل ترى أن النصر استفاد من أخطائه التحكيمية لنيل لقب ولي العهد والاستمرار في صدارة الدوري ؟

-النصر استفاد وتضرر والفارق بينهما هو الذي يحدد النتيجة النهائية هل هي الضرر أو الاستفادة، و رصد لجنة الحكام يقول: إنه تضرر أكثر.

لديك انتقادات واسعة عن التحكيم ، ماذا تريد الوصول إليه ..وماهي انتقاداتك عن اللجنة الحالية ؟

-لن يتطور التحكيم السعودي  طالما أنه يدار من خارج مقر لجنته ، فعمر المهنا لا يختلف عمن سبقه  كلهم  يراعون المشاعر ويجبرون الخواطر ويُطبقون :((سددوا وقاربوا )، و المهنا يعرف هذا أكثر مني ومنك

تغضب منك بعض الجماهير النصراوية عندما تصف تاريخ سامي الجابر .. هل ذلك يقلل من جماهيريتك ؟

-لا أكتب أو أقول وفق ما يطلبه الجمهور، أنا أراعي ربي ،ثم ضميري، وبعد ذلك يغضب من يغضب ويرضى من يرضى فهو حر.

لماذا تهاجم كثيرا محمد فودة ..وتقول عنه إنه لا يرى لقطات النصر كما يراها لناد آخر ؟

-هذا ليس هجوماً، وإنما نقدا ، ففودة انتقائي  ومتناقض

لك في تغريداتك معان كثيرة .. على سبيل المثال.. قلت :إن سامي سقط بفعل هلالي في نهائي ولي العهد .. وأخرى قلت: إن هناك هلاليين ضد سامي ماذا كنت تقصد ؟

-نعم هناك هلاليين داخل نادي الهلال وخارجه لا يريدون لسامي المدرب أن ينجح ، وهذا لم يعد سراً يا صديقي .

هناك ارتباط لصحفيين نصراويين يتظاهرون بدعمهم للجابر لمنظورهم بأنه الوحيد من سيحقق أمال النصراويين بإبعاد فريقه عن منافسة فريقهم .ز هل انت منهم ؟

- من يحترم نفسه لا يمكن أن يضحك عليها، هؤلاء يردون الدين لمن كانوا يشيد بالسلهام ،والقريني, أنا لا أفعل ذلك أنا لا أكتب ولا أقول شيئاً لست مقتنعاً به اللهم إلا على سبيل السخرية .

ما ضالة النصر التي وجدها مسيروه ؟

-الاتحاد والوحدة والاتفاق وقد وجدوها،  ثم مدرب واقعي عملي يستقر عليه وقد وجدوه,، ثم روح النصر التي زرعها في تربته الراحل عبد الرحمن بن سعود وقد عادت

 

النادي الالكترونية

22/4/1435هـ

http://al-nadi.com.sa/c-5790